عمر منير عضو جديد
عدد الرسائل : 66 العمر : 47 مودي : الجنسيه: : مهنتي : هواياتي : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اريام msm]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 03/06/2008
| موضوع: طرائف نحوية الأحد يوليو 27, 2008 12:11 pm | |
| هذه بعض الطرائف لرسم ابتسامة نحوية على هذا المكان
حجّة نحوية...
حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين :
أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟
فقال السمّاك : بدرهمان...
فضحك الرجل بسبب خطئه...
فقال السمّاك : أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !!.
عن الحسين بن السميدع الإنطاكي
، قال : كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب
وكان له كاتب أحمق . فغرق في البحر
( شلنديتان ) من مراكب المسلمين التي يقصد بها
العـدو ، فكتب ذلك الكاتب
عن صاحبه إلى العامل بجلب يخبره
: بسم اللـه الرحمن الرحيـــم
اعلم أيها الأمير أعزه اللـه تعالى أن شلنديتين أعني (مركبين
قد صفقا من جانب البحـر إي
غرقا من شدة أمواجه )فهلك
من فيهما أي تلفوا) . قال
فكتب إليه أمير حلـــب :
بسـم اللـه الرحمن الرحيم
، ورد كتابك أي : (وصل )وفهمناه
أي قرأناه) أدب كاتبك
أي : (اصفعه (واستبدل به أي
: (اعزله) فإنه مائق أي أحمق )والسلام أي : (انقضى
نصيحة نحوي لمحتضر.
عن أبي العيناء عن العطوي الشاعر
أنه دخل على رجل عندنا بالبصرة
وهو يجود بنفسه، فقال له:
يا فلان قل لا إله إلا الله، وإن شئت فقل لا إلهًا إلا الله،
والأولى أحب إلى سيبويه
تسعين أم سبعين؟؟.
حكى مصطفى صادق الرافعي في كتاب (تحت راية القرآن
) أن عالما من علماء المدينة قصد الأرياف
والقرى للوعظ والإرشاد
، فلما جن عليه الليل
لم يجد غير إمام جامع القرية لينام عنده ، وبينما
كانا في بعض الحديث قال شيخ القرية
: عندي مسائل كنت أود أن ألقى بها العلماء
، وقد أتى بك الله إلينا ، قال العالم :هات
قال
الشيخ : لقد غمضت علي مواضع في القرآن الكريم ،
منها قوله تعالى إياك نعبد وإياك(تسعين أم سبعين )؟.
فأنا أقرؤها تسعين أخذا بالاحتياط..
نحوي مريض.
نحوي مريض:
زار بعضهم نحويا مريضاً، فقال له:
ما الذي تشكوه؟
فقال النحوي: حمى جاسية، نارها حامية،
منها الأعضاء واهية، والعظام بالية.
فقال له: لا شفاك الله بعافية،
ياليتها كانت القاضية؟؟؟؟؟
حرّ بكنيته.....
قصد رجل الحجاج بن يوسف فأنشده :
أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك
فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟
فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها ...
مساواة....
سأل أحدهم صديقه:
وماذا فعل والدك بحمارِه؟؟؟
فقال له : باعِهِ( بكسر العين والهاء)
فقال له : ولماذا تقول لي ( باعه)
فقال: ولماذا تقول لي أنت ( بحماره) بكسر الراء
فأجاب : لأن الباء حرف جر . وحماره اسم مجرور
فقال له: ولماذا باؤك تجرّ وبائي لاتجرّ؟؟؟؟
أيهما أشد؟؟؟.
قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخيه فقال له
: ما فعل أبوك ؟ قال : مات ،
قال : ومـــا كانت علته ؟ قال :
( ورمت قدميه ) . قال : قل قدماه
. قال فارتفع الورم إلى ركبتاه .
قال : قل : ركبتيه . فقال
: دعني يا عم
فما موت أبي بأشدّ علي من نحوك هــــــــذا .
لا لي لو ما حضر
1- قال ابن الجوزي: لقي نحوي رجلاً وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه وخاف أن
يلحن ، فقال أخاك أخوك أخيك ها هنا ؟ ، فقال النحوي : لا لي لو ما حضر.
أبا أبـــو أبي فــــــلان
2- وله أيضا قال : سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل
لرجل: قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي
فلان ؟
فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان
للمتوسطين وأبي فلان للرذلة.
إذا اجتمع لحانان
عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال
: كان عندنا رجل لحان فلقي رجلاً مثله
فقال: من أين جئت فقال: من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال: أنا أعلم من أين
أخذتها: أخذتها من قوله تعالى " شغلتنا أموالنا وأهلونا "
طوس أو طــيـــس
4- وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس كتبت من طيس يريد طوس فقيل
له في ذلك فقال: لأن من تخفض ما بعدها فقيل: إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له
خمسمائة قرية.
النحوي وبائع الباذنجان
- وقال ايضا :
وقف نحوي على رجل فقال : كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟؟
فقال: خمسين فقال النحوي: قل خمسون ثم قال: لي أكثر فقال: ستين قال: قل: ستون ثم
قال: لي أكثر فقال: إنما تدور على مئون وليس لك مئون.
متسول وضليع في النــحـــو
- قال أحد النحاة :
رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول :
ضعيفا مسكينا فقيرا ضريرا ...
فقلت له : يا هذا ... علام نصبت ( ضعيفا مسكينا فقيرا ضريرا )
فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحا ً بما قال.
- قال ابن هشام الأنصاري :
قلت يوما: تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً
للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم
مسودة } الزمر 60.
فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟
الــبــايــع "
- وله أيضا قال :
قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم "البايع" بغير همز ،
فقال قائل "من الطلاب" : فقد قال الله تعالى "فبايعهن "؟؟!!!
مـــولع بالــرفـــــــــــــــــع
- عن أبي زيد الأنصاري قال : كنت ببغداد فأردت الإنحدار إلى البصرة فقلت
لابن أخ لي: إكتر لنا .. فجعل ينادي : يا معشر الملاحون .. يا معشر الملاحون ..
فقلت : ويحك ... ما تقول جعلت فداك ؟؟!!
فقال: أنا مولع بالرفـــــع .
كلام لم يخلق الله له أهلاً
- عن أبي طاهر قال: دخل أبو صفوان الحمام وفيه رجل مع ابنه فأراد أن يعرف خالد ما عنده من البيان فقال: يا بني ابدأ بيداك ورجلاك ثم التفت إلى خالد فقال: يا أبا صفوان هذا كلام قد ذهب أهله فقال: هذا كلام لم يخلق الله له أهلاً قط !!.
كلما كلـمــتك خالفـتــني
- وعن عبد الله بن صالح العجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال: قال رجل
للحسن: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه فقال الحسن: ترك أباه وأخاه.
فقال الرجل: فما لأباه وأخاه فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه فقال الرجل للحسن: أراني
كلما كلمتك خالفتني.
دعــوا زيدا وشأنه
- روى لي أحدهم أن رجلا دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما
حضر لا حظ أنهم " أي النحاة " يقولون في أمثلتهم :
" جاء زيـــــد ٌ "
" ضرب زيد عمرا " ...
" حدث زيد عمرا حديثا " ... الخ ... فشعر بضيق من ذلك وأنشأ يقول " على سبيل
الدعابة " :
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ
| |
|